لماذا تبدو السماء زرقاء اللون ؟

كثيراً ما يتساءل البعض بدهشة عندما يتأمل إلى السماء الصافية: مالذي ينتج هذا اللون الجميل، ولماذا اللون الأزرق دون غيره، طبعاً اللون الأزرق الذي تصطبغ به القبة السماوية ليس جزافاً، وليس من قبيل الصدفة الطبيعية، بل هناك سبب علمي وراءه هذه الظاهرة

فكيف نفسر هذه الظاهرة على اسس علمية في ضوء ما تعلمناه عن انعكاس الضوء؟

Image

            الأهداف : 1) التعرف على لون السماء الحقيقي 

 2) تجديد علاقة انعكاس الضوء بلون السماء

             3) تحديد ألوان أخرى تتلون السماء بها

الفئة المستهدفة : طالبات الصف الثامن

الاجراءات :1) البحث في المواقع الالكترونية عن سبب تلون السماء باللون الأزرق

2) حصر بعض الألوان الأخرى

3) قراءة مقالات في المواقع الالكترونية حول التفسير العلمي لهذه الظاهرة

الجدول الزمني :29 /3- 8  /4 

مواقع يمكن الاستفادة منها : 1)    http://thabbet.com/stories/219129/%D9%85%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%B2%D8%B1%D9%82%D8%A7%D8%A1%D8%9F-

 

http://www.khayma.com/madina/m2-files/bluesky.htm

 

 

ملاحظة هامة :يجب على الطالبات ما يلي :

1-      تحري الدقة في نقل المعلومات

2-      التحقق من صحة المعلومات

3-      التوثيق الصحيح للمعلومات

بامكانكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني : w.a.f.a.84@hotmail.com

دليل التحصيل :

4 علامات

اذا استخدمت الطالبات مصادر معلومات متنوعة مع التوثيق السليم وتبادلت المعرفة مع زميلاتها

3 علامات

اذا استخدمت مصادر متنوعة في البحث ,عرضت الطالبات الفكرة الكترونيا

2 علامة

اذا استكشفت الطالبات أسباب تلون السماء باللون الأزرق و أمثلة على ألوان أخرى سبب كل لون

1 علامة

اذا حددت الطالبة سبب تلون السماء باللون الأزرق

 

About these ads

39 responses to this post.

  1. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:27 م

    لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟

    يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

    والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .

    عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

    ولو كنت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .

    رد

    • يسلموا ايديكي يا هدى …. اللله يعطيكي ألف ألف عافية مشاركاتك مميزة جدا جدا أشكرك جزيل الشكر

      رد

  2. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:32 م

    حلووو كتييييير هاد الموضوع وانشاءالله رح نزل كل شي بقدر عليه …..
    وانشالله تكوني مبسوووووووووووطه ^_^

    رد

  3. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:34 م

    بس نفسي المس تردني على هالجواب
    احكيلي كيف بدي نزل صوره على لاصفحه متل مانزلتي على السماااااااااااااء ؟
    بليـــــــــــــــــــــــــــز ^_^

    رد

  4. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:38 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا السماء زرقاء اللون في النهار؟
    الجواب:

    حول الأرض توجد طبقة من غاز الهيدروجين، هذه الطبقة أصلا ليس لها لون، أ] شفافة لذا نرى من خلفها في الليل القمر و النجوم و الفضاء المظلم.
    أما في و ضح النهار فبقدرة الله سبحانه و تعالى من الخدع البصرية، عندما تشرق الشمس نرى نحن أن هذه الطبقة أي الهيدروجين أزرق اللون فيختفي من وراءه الفضاء المظلم و القمر و النجوم

    رد

  5. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:43 م

    وهاد كمان فيديو شوفو
    بس انا مليت الصفحه
    زودتها صح

    رد

    • تسلمي تسلمي ياهدى و ياريت تكون كل المشاركات مميزة مثل مشاركاتك

      رد

  6. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:55 م

    شوفو ما احى الصووووووووره
    *_^

    رد

    • Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/15 at 5:56 م

      بقصد السماء الزرقااااااااااااااااااااااااء ^_^

      رد

  7. تدرج لون من النيلي الداكن الى البرتقالي او الاحمر في وقت الغروب, لكننا نميل الى الاعتقاد بان لون السماء الطبيعي هو الازرق وبما ان الشمس مصدر الضوء على الارض،تصدر ضوءا ابيض فمن العجيب حقا ان تظن دائما ان لون السماء هو الازرق ،وبتكون اللون الابيض من مزيج الوان الطيف السبعة (الاحمر،البرتقالي،الاصفر،الاخضر،الازرق النيلي والبنفسجي) كما تبدو في قوس قزح والذي ينتج من اختلاف لاطوال الاشعة المكونة للضوء.اما لون المادة المرئية فينتج ايضا عن ضوء الشمس ذو الاطوال المختلفة .وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء او عكسه او انكساره باتجاهات مختلفة.وكذلك بتاثير من الرؤية عند الانسان .والمادة الحمراء مثلا،اذا تعرضت للضوء تمتص جميع الوان الطيف ما عدا اللون الاحمر، الذي تعكسه .والمادة البنفسجية تعكس بعض الاحمر وبعض الازرق. اما المادة السوداء فتمتص جميع الوان الطيف والابيض يعكسها جميعها. عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء،سيتعرض حتما للانكسارات بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله .و تنكسر الموجات القصيرة من الوان الطيف (الزرقاء)بدرجة اكبر بكثير من الموجات الطويلة (الحمراء). وفي الايام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس اشعة الضوء محدودا جدا ،وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة.وعند غروب حيث تزداد كمية الغبارفي الجو،خصوصا ايام الحصاد،يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء،بحيث تبقى الاشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الارض، ولو كانت الارض كالقمر، دون جو يحيط بها ،بدت السماء سوداء قاتمة في الليل وفي النهار…

    http://majdah.maktoob.com/vb/majdah99777/

    رد

  8. الوان السماء الليلية

    رد

    • Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 4:06 م

      ما احلـــــــــــــــــــــى منظرها
      (^_*)
      * * * * * * * * * * * * * * *

      رد

  9. السماء هي تسمية للمنظر من سطح الأرض أو أي جرم كوني باتجاه الفضاء الخارجي، بالتأثير المرئي تبدو أنها تحيط بالأرض أو الجرم الفضائي.
    سماء الأرض

    يختلف منظر السماء من سطح الأرض حسب الوقت من الليل أو النهار وفصل السنة.وحسب الطقس. خلال النهار السماء تظهر من الأرض زرقاء عميقة، وعند شروق الشمس وغروبها تظهر صبغات الأحمر والأصفر والبرتقالي، وفي الليل تبدو السماء سوداء. وتُشاهَد في السماء أحياناً الشمس والسحاب والقمر، كما يمكن مشاهدة النجوم أثناء الليل أو كسوف الشمس الكلي.

    المعتقد القديم عن السماء

    كان المعتقد القديم عن السماء بانها غلاف أو ز* للارض لونها ازرق واذا جاء الليل يكون لونها اسود.. وكان المعتقد أيضاً ان السماء شي ملموس، كالسقف مثلا يمكن لمسه للصاعد إليها

    السماء في العصر الحديث

    السماء هي وصف لما نراه فوق الأرض، فلا شيء ملموس يمكن الوصل اليه ومانراه من لون ازرق فهو انعكاس ضوء الشمس على الغلاف الجوي للارض الذي سرعان مايتغير لونه إلى البنفسجي عند الغروب أو الشروق وبعدها يصبح اسودا وترى النجوم واصقاع الفضاء المتاح للعين المجرده، وهذا لان ضوء الشمس اختفى عند الغروب ولاضوء لينعكس على الغلاف الجوي فيصبح الغلاف الشفاف مكشوف للفضاء الخارجي، ومانراه من سواد هو المادة الداكنة للفضاء البعيدة جداً.

    السماء في المعتقدات

    في المعتقدات مثل الإسلام يؤمن المسلمون بأن هناك سبع سماوات ويذهب البعض إلى وصفها:
    اسم السماء الدنيا الأولى – رقيع- وهي من دخان.
    اسم السماء الثانية – قيدوم – وهي على لون النحاس.
    اسم السماء الثالثة -الماروم – وهي على لون النور.
    اسم السماء الرابعة -أرفلون – وهي على لون الفضة.
    اسم السماء الخامسة -هيفوف- وهي على لون الذهب.
    اسم السماء السادسه – عروس – وهي ياقوتة خضراء.
    اسم السماء السابعة – عجماء – وهي درة بيضاء.
    ذكرت كلمة السماء في القرآن في أكثر من موضع وفي أكثر من مرة وأكثر من آية وسورة وقد وصفها القرآن بأنها تتكون من نسيج وأنها ذات حبك وهذا النسيج بدوره مكون من بلايين المجرات وذلك في سورة الذاريات الآية 7:وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ. ويشير القرآن للسماء كرمز وليس للشئ ملموس أو كان يشار إلى الغلاف الجوي على أساس أنه هو السماء، لأن السماء تعني سقف والغلاف الجوي هو بمثابه سقف شفاف للأرض.

    لون السماء

    تدرج لوني مميز للسماء أثناء الغروب نتيجة لما يسمى بتبعثر رايلاي.
    يعتقد البعض أن للسماء لون أقرب ما يكون للأزرق في وقت النهار في حين أنه يتحول إلى الأحمر أثناء الغروب والأسود في الليل. في الحقيقة ليس للسماء أي لون (يمكن القول تقليدياً أن لونها أسود في حين أن الأسود علمياً يعني انعدام اللون لعدم انعكاس أو انكسار الأشعة من الوسط الحاوي له). إن سبب ظهور السماء بألوان مختلفة ليس سوى انعكاس وانكسار الضوء القادم من الشمس على وجه خاص لدى عبوره الغلاف الجوي للأرض واصطدامه بمكوناته من الهواء والغبار وغير ذلك.

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1

    رد

  10. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 3:50 م

    العفو يا مس هاد واجبي ^_^

    رد

  11. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 3:57 م

    لماذا السماء زرقاء اللون

    يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو – أنظر لماذا يبدو التونيك في الماء ضبابيا ؟) وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

    والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .

    عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

    ولو كانت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار

    _________________
    16\4\2012
    الاثنيــــــــــن *_^
    * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *

    رد

  12. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 3:58 م

    :qenshrin_flower:

    رد

  13. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 4:42 م

    http://www.felesteen.ps/index.php?page=details&nid=31669

    هاد
    الرابط حلو كتيــــر زوروا ^_^

    رد

  14. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 4:50 م

    • Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 5:45 م

      شو انشاءاالله اعجبــــــــــــكم الفيديو .؟

      رد

  15. زرقت السماء آتية من انعكاس ضوء الشمس على طبقة الأوزون الجوية

    رد

  16. السماء هي تسمية للمنظر من سطح الأرض أو أي جرم كوني باتجاه الفضاء الخارجي، بالتأثير المرئي تبدو أنها تحيط بالأرض أو الجرم الفضائي.

    http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%84%D9%81:SDIM0241b.jpg&filetimestamp=20081115211350

    [عدل] سماء الأرض

    يختلف منظر السماء من سطح الأرض حسب الوقت من الليل أو النهار وفصل السنة.وحسب الطقس. خلال النهار السماء تظهر من الأرض زرقاء عميقة، وعند شروق الشمس وغروبها تظهر صبغات الأحمر والأصفر والبرتقالي، وفي الليل تبدو السماء سوداء. وتُشاهَد في السماء أحياناً الشمس والسحاب والقمر، كما يمكن مشاهدة النجوم أثناء الليل أو كسوف الشمس الكلي.

    [عدل] المعتقد القديم عن السماء

    كان المعتقد القديم عن السماء بانها غلاف أو ز* للارض لونها ازرق واذا جاء الليل يكون لونها اسود.. وكان المعتقد أيضاً ان السماء شي ملموس، كالسقف مثلا يمكن لمسه للصاعد إليها

    [عدل] السماء في العصر الحديث

    السماء هي وصف لما نراه فوق الأرض، فلا شيء ملموس يمكن الوصل اليه ومانراه من لون ازرق فهو انعكاس ضوء الشمس على الغلاف الجوي للارض الذي سرعان مايتغير لونه إلى البنفسجي عند الغروب أو الشروق وبعدها يصبح اسودا وترى النجوم واصقاع الفضاء المتاح للعين المجرده، وهذا لان ضوء الشمس اختفى عند الغروب ولاضوء لينعكس على الغلاف الجوي فيصبح الغلاف الشفاف مكشوف للفضاء الخارجي، ومانراه من سواد هو المادة الداكنة للفضاء البعيدة جداً.

    [عدل] السماء في المعتقدات

    في المعتقدات مثل الإسلام يؤمن المسلمون بأن هناك سبع سماوات ويذهب البعض إلى وصفها:
    اسم السماء الدنيا الأولى – رقيع- وهي من دخان.
    اسم السماء الثانية – قيدوم – وهي على لون النحاس.
    اسم السماء الثالثة -الماروم – وهي على لون النور.
    اسم السماء الرابعة -أرفلون – وهي على لون الفضة.
    اسم السماء الخامسة -هيفوف- وهي على لون الذهب.
    اسم السماء السادسه – عروس – وهي ياقوتة خضراء.
    اسم السماء السابعة – عجماء – وهي درة بيضاء.

    ذكرت كلمة السماء في القرآن في أكثر من موضع وفي أكثر من مرة وأكثر من آية وسورة وقد وصفها القرآن بأنها تتكون من نسيج وأنها ذات حبك وهذا النسيج بدوره مكون من بلايين المجرات وذلك في سورة الذاريات الآية 7:وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ. ويشير القرآن للسماء كرمز وليس للشئ ملموس أو كان يشار إلى الغلاف الجوي على أساس أنه هو السماء، لأن السماء تعني سقف والغلاف الجوي هو بمثابه سقف شفاف للأرض.

    [عدل] لون السماء

    تدرج لوني مميز للسماء أثناء الغروب نتيجة لما يسمى بتبعثر رايلاي.
    يعتقد البعض أن للسماء لون أقرب ما يكون للأزرق في وقت النهار في حين أنه يتحول إلى الأحمر أثناء الغروب والأسود في الليل. في الحقيقة ليس للسماء أي لون (يمكن القول تقليدياً أن لونها أسود في حين أن الأسود علمياً يعني انعدام اللون لعدم انعكاس أو انكسار الأشعة من الوسط الحاوي له). إن سبب ظهور السماء بألوان مختلفة ليس سوى انعكاس وانكسار الضوء القادم من الشمس على وجه خاص لدى عبوره الغلاف الجوي للأرض واصطدامه بمكوناته من الهواء والغبار وغير ذلك.

    رد

  17. لأن جميع الوان الطيف السبعة تمر في الغلاف الجوي ماعدا اللون الازرق ينعكس
    وذذلك لاختلاف تردد كل لون

    رد

  18. نرى السماء زرقاء بسبب غلاف الاوزون الذي يعكس الاشعة فوق البنفسجية الضارة فنرى السماء زرقاء اما عند الغروب فهو من المعروف ان موجة اللون الاحمر هي اسرع الموجات فهي تصل قبل الامواج الباقية وذلك لبعد الشمس عنا في الغروب فنرى اللون البرتقالي وايضاً تتدخل حرارة الغازات المحيطة بالارض بلون الاشعة للشمس

    رد

  19. يتعلق بطبقة الاوزون لان لونها ازرق والضوء يعكس لون السماء الى البحر
    فيصبح لون البحر ازرق

    رد

  20. مس بس سؤال كيف ممكن اني نزل صور وفيديو من اليوتيوب

    شكرا :)

    رد

  21. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/16 at 5:41 م

    انا بعرررف فيديو بس صوور لا ^_^
    لاني سألت المعلمه قبلك عن الصوور

    رد

  22. Posted by sarah dik on 2012/04/17 at 9:18 ص

    يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

    والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .

    عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

    ولو كنت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .

    رد

  23. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/17 at 10:52 ص

    عررين بدها مساااعده بتمنى يكووون في مساعده لجميع البنات مشان الكل يشااااااارك

    رد

  24. يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس
    ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو – أنظر لماذا يبدو التونيك في الماء ضبابيا ؟) وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

    والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .

    عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

    ولو كنت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار

    http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=7be8432ba14e1b16

    رد

  25. يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . ولما كانت الشمس مصدر الضوء على الأرض تصدر ضوءا أبيض فمن العجب حقا أن نظن أن لون السماء هو الأزرق .

    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة:( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، البنفسجي ) ، كما تبدو في قوس قزح الذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذي الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو كسره باتجاهات مختلفة ، باستثناء مادة شفافة تماما تسمح بمرور الضوء مثلما هو ، وذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

    والمادة الحمراء _ مثلا_ إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسها جميعا .

    عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة. وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا في أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقى الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

    رد

  26. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/04/19 at 3:03 م

    ليس للسماء لون في ذاتها . ولكن يضيئها اللون الازرق في اشعة الشمس التي هي مزيج من جميع الوان قوس القزح .
    حين يعبر نور الشمس جو الارض تبدده ملايين الجسيمات الدقيقة الهائمة في الهواء .
    واللون الازرق ذو الموجة القصيرة يتبدد اكثر من اللونين الاحمر والاصفر الذين لهما موجتان اطول .
    { تهاني من القمر }
    أطول مسافة انتقلت عبرها رسالة من ولد إلى أمه هي 225 ألف كيلومتر .
    وكانت الرسالة تحمل تهنئة من ملاح الفضاء الأمريكي جمس لوفيل الابن إلى أمه في عيد ميلادها الذي حل في 22 كانون الأول (ديسمبر) 1968 بينما كان هو في طريقه إلى القمر .

    رد

  27. Posted by ayshe on 2012/04/20 at 12:30 م

    يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . ولما كانت الشمس مصدر الضوء على الأرض تصدر ضوءا أبيض فمن العجب حقا أن نظن أن لون السماء هو الأزرق .

    ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة:( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، البنفسجي ) ، كما تبدو في قوس قزح الذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذي الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو كسره باتجاهات مختلفة ، باستثناء مادة شفافة تماما تسمح بمرور الضوء مثلما هو ، وذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

    والمادة الحمراء _ مثلا_ إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسها جميعا .

    عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة. وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا في أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقى الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

    ولو كانت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار

    رد

  28. الله عليكم صبايا ما شاء الله عنكم بس شغلة انو البنات اللي بينزلوهم مكررات كتير عن المشاركات الموجودة فملاحظة اقرأواالمشاركات قبل ما تكتبوا

    رد

  29. Posted by HUDA AZZEZ on 2012/05/09 at 2:49 م

    اها هاد شي اكيييييييييييييييد

    رد

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: